منتدي ثقافي - اجتماعي - فني - تعليمي - تكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الحاسب الالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: منهج الحاسب الالى   الإثنين أبريل 18, 2011 3:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
cheers


هذا النشاط يساعد التلميذ في التعرف على متطلبات تشغيل الكمبيوتر وكيفية تشغيله .

خطـوات سـير الـنشاط

تهيئة التلاميذ

متطلبات
تشغيل الكمبيوتر

أهداف الدرس


فى نهاية هذا النشاط ينبغى أن يكون التلميذ قادرًا على أن :

· يحدد متطلبات تشغيل الكمبيوتر.

· يشخص بعض المشكلات أو أسباب عدم تشغيل الكمبيوتر.

· يغلق الكمبيوتر بطريقة آمنة.






النشاط الأول




















· اسأل التلاميذ: من لديه جهاز كمبيوتر؟ أو من شاهد جهاز كمبيوتر؟

· تلقى إجاباتهم ؛ لتقف على الخلفية المتوفرة لديهم عن جهاز الكمبيوتر.

· اسأل تلميذ لديه كمبيوتر: هل تعرف كيف تشغل الكمبيوتر؟

· سجل إجابته.

· هل يمكنك تحديد السبب في عدم تشغيل الكمبيوتر أحيانا ؟

·


المكان : معمل الوسائط المتعددة – معمل الكمبيوتر.

المفردات الجديدة :

مصدر التيار الكهربي – مفتاح تشغيل الكمبيوتر - توصيل مكونات الكمبيوتر –
وحدة النظام.


المواد التعليمية :

· جهاز كمبيوتر وملحقاته.

· صور لبعض مكونات الكمبيوتر المادية.

· برمجيات تعليمية على أقراص ضوئية.

القيم الأخلاقية : التعاون
ثم وضح للتلاميذ أنهم سيتعرفون في هذا النشاط على كيفية تشغيل الكمبيوتر ، وكيفية التغلب على بعض المشكلات التي قد تؤدي لعدم تشغيله .


عرض النشاط








متطلبات تشغيل الكمبيوتر :

· قسِّم التلاميذ لمجموعات صغيرة.

· وضح لكل مجموعة على حده أن جميع مكونات الكمبيوتر لابد أن تتصل ببعضها البعض ، ولا قيمة لأي جزء على حده.

· وضح لكل مجموعة كيفية اتصال وحدة النظام بمصدر التيار الكهربي ووضح لهم أيضا مفتاح تشغيل الكمبيوتر ومفتاح تشغيل الشاشة.

· وضح لهم بعض المشكلات التي قد تسبب عدم تشغيل الكمبيوتر.

· صل جميع مكونات الكمبيوتر بوحدة النظام ثم صلها بمصدر التيار الكهربي وشغل الكمبيوتر.




· أغلق الكمبيوتر بطريقة صحيحة مع توضيح خطوات إغلاق الكمبيوتر بالتفصيل.

· افصل وحدة النظام عن مصدر التيار الكهربي، ثم اطلب من أحد التلاميذ تشغيل جهاز الكمبيوتر ، سيجد أن الكمبيوتر لا يعمل ... اسأله عن السبب ... في حالة عدم إجابته بصورة صحيحة ... واطلب الإجابة من تلميذ آخر وهكذا ...

· وضِّح لتلاميذك الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم تشغيل الكمبيوترمثل :

§ إغلاق الشاشة.

§ إغلاق مفتاح تشغيل الكمبيوتر الخلفي بوحدة النظام.

§ عدم الضغط على مفتاح التشغيل.

§ عدم توصيل أحد المكونات المادية للكمبيوتر.

§ انقطاع التيار الكهربي.

· اطلب من تلاميذك إبداء رأيهم فيما استفادوه .

· تلقى الإجابات منهم ودونها على السبورة ، مع مراعاة آداب الحوار واحترام آراء الآخرين وملخصًا أهداف النشاط في النقاط التالية :

§ الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من المكونات.

§ أهم جزء في مكونات الكمبيوتر وحدة النظام.

§ جميع المكونات المادية لابد أن تتصل بوحدة النظام.

§ وحدة النظام لابد أن تتصل بمصدر التيار الكهربي كي يمكن تشغيل الكمبيوتر.

§ تشغيل الكمبيوتر من مفتاح التشغيل.

§ الخروج بطريقة صحيحة قبل إغلاق الكمبيوتر.

التأكيد على عدم قيام التلميذ بتوصيل التيار الكهربي أو اللعب في التوصيلات.


التقييم






قدِّر مدى مشاركة التلاميذ في تنفيذ النشاط ومدى مشاركتهم في الإجابة عن الأسئلة.

· اعرض مجموعة من الصور لمكونات الكمبيوتر وبكل منها مشكلة معينة تجعل الكمبيوتر لا يعمل واطلب من كل تلميذ وضع دائرة حول السبب في العطل المؤدي إلى عدم تشغيل الكمبيوتر، ثم ضعها في الحقيبة التقويمية.

· اطلب من أحد التلاميذ إغلاق الكمبيوتر.


أنشطة اضافية لمراعاة الفروق الفردية





· قم بعمل مشكلة تمنع تشغيل الكمبيوتر ... واطلب من أحد التلاميذ تشغيل الكمبيوتر .... وكرر ذلك لعدة تلاميذ بمشكلات مختلفة .



خطـوات سـير النشاط

هذا النشاط يساعد التلميذ على تمييز المكونات المادية للكمبيوتر والألوان الأساسية.

لون مكونات الكمبيوتر

النشاط الثانى



اعرض على التلاميذ صورتين لمكونات الكمبيوتر أحداهما ملونة والأخرى غير ملونة، ثم وجه لهم الأسئلة التالية:

- أيهما أجمل؟

- هل تستطيع أن تلون الصورة غير الملونة ؟

- هل يمكن استخدام الكمبيوتر في تلوين هذه الصورة ؟
اجمع الإجابات وسجلها على السبورة.
ثم اخبرهم عن الغرض من نشاط اليوم.






- جهِّز مجموعة من الصور الملونة وأخرى غير ملونة لمكونات الكمبيوتر المادية ... ويمكنك الاستعانة بالتلاميذ في تجميع هذه الصور... أيضا يمكنك تحضير مجموعة صور ملونة وأخرى غير ملونة لمكونات الكمبيوتر لعرضها على الكمبيوتر.

يمكنك تنفيذ النشاط بطريقة من هاتين الطريقتين:

· قم بتوزيع الصور غير الملونة على التلاميذ، واطلب منهم جميعًا تلوين جزء معين بالصورة بلون محدد مثلا: لون الشاشة باللون الأزرق ... وهكذا بالتتابع ليتعرف التلميذ على كل مكون من مكونات الكمبيوتر ويتعرف أيضا على الألوان.
عرض النشاط

تهيئة التلاميذ

أهداف النشاط




بنهاية النشاط ينبغي أن يكون التلميذ قادرًا على أن:

· يميز بين المكونات المادية للكمبيوتر.

· يميز بين الألوان الأساسية.

· يلون مكونات الكمبيوتر على الورق أو باستخدام برنامج كمبيوتر.

· يتسابق مع زملائه في تنفيذ النشاط.




المكان: الفصل الدراسي – معمل الوسائط – معمل الكمبيوتر.



المفردات الجديدة :

برنامج الرسام – لوحة المفاتيح – الشاشة – وحدة النظام – السماعات – الفأرة – الطابعة.



المواد التعليمية:

· جهاز كمبيوتر وملحقاته.

· برمجيات تعليمية.

· صور غير ملونة لمكونات الكمبيوتر.

القيم الأخلاقية : النظام





· قسِّم التلاميذ إلى مجموعات مع تحديد اسم لكل مجموعة... واطلب من كل مجموعة تلوين

الصورة الخاصة بمكونات الكمبيوتر المادية مع تحديد ألوان محددة لكل جزء بها.

· قارن بين المجموعات من حيث أفضلهم في الآتي :

o السرعة.

o الدقة في التلوين.

o اختيار الألوان الأكثر تناسقًا.

· اسأل التلاميذ عن اسم كل وحدة من مكونات الكمبيوتر بالصورة، ولونها.

· قم بتشغيل برنامج الرسام أو برنامج ارسم مع الكمبيوتر بالقرص الضوئي للصفوف من الأول إلى الثالث الإبتدائي على الكمبيوتر وحمِّل ملف الصور الغير ملونة لمكونات الكمبيوتر.

· لوِّن إحدى الصور أمام التلاميذ ...





اترك للتلاميذ الفرصة لاستخدام البرنامج واختيار الألوان على الكمبيوتر وتلوين صور مكونات الكمبيوتر...




التقييم







يمكن تقييم التلاميذ من خلال :

· تقدير مدى مشاركة التلاميذ في تنفيذ النشاط .

· الصور التى قام كل تلميذ بتلوينها ... ثم وضعها في حقيبة التقويم الشامل لكل تلميذ...


أنشطة اضافية لمراعاة الفروق الفردية








· اطلب من التلاميذ تجميع بعض الصور أو الرسومات الخاصة بمكونات الكمبيوتر وتلوينها.

· اطلب من التلاميذ رسم لوحة فنية لمكونات الكمبيوتر يدويًا على ورق ، ومرة أخرى باستخدام أحد برامج الرسم.

كلِّف بعض التلاميذ بزيارة مكتبة المدرسة وإحضار كتاب أو أكثر يضم صور لمكونات الكمبيوتر ثم اعرضها على التلاميذ بالحصة التالية.




خطـوات سـير النشاط

تهيئة التلاميذ











اسأل التلاميذ عن أيهما تفضل:

- أن يكون لديك تلفزيون عادي أو تلفزيون بالريموت كنترول ؟

- غسالة عادية أم غسالة اتوماتيكية ؟

- لعبة عادية (سيارة مثلا) أم لعبة تتحرك بالريموت ؟

- اجمع الإجابات والتي نتوقع أن يفضل فيها التلميذ الأحدث .

- ثم اكتب عنوان نشاط اليوم.







· اطلب من التلاميذ التفكير فى بعض الأجهزة الإلكترونية المستخدمة فى المنزل .

· تلق الإجابات ودونها على السبورة ، ومن الإجابات المتوقعة " الغسالة الأتوماتيكية – التليفزيون – الآلة الحاسبة – الكمبيوتر – الدش ...إلخ " .

· شجع التلاميذ على إجاباتهم الصحيحة وصوب الخطأ منها .

· اكتب على السبورة بعض العمليات الحسابية البسيطة، واطلب من بعض التلاميذ حلها وسجل الوقت المستغرق في حلها.

· حل نفس العمليات الحسابية على الكمبيوتر في برنامج الآلة الحاسبة واحسب الوقت ... واجعلهم يكتشفون الفرق وسهولة تنفيذ العمليات الحسابية باستخدام الكمبيوتر.

·


عرض النشاط

التعرف على أهمية الكمبيوتر في حياتنا اليومية بالبيت والمدرسة وأماكن العمل.





أهداف النشاط




بنهاية النشاط ينبغي أن يكون التلميذ قادرًا على أن:

· يطرح ثلاث أمثلة مختلفة لاستخدام الكمبيوتر في حياتنا اليومية.

· يجري بعض العمليات الحسابية البسيطة باستخدام الكمبيوتر.

· يرسم أشكالا هندسية بسيطة باستخدام برنامج الرسام.


النشاط الثالث

أهمية الكمبيوتر في حياتنا اليومية



المكان: الفصل الدراسي – معمل الوسائط – معمل الكمبيوتر.

المفردات الجديدة :

الكمبيوتر – جهاز – إلكتروني – الإنترنت – اسماء برامج الكتابة – الرسم – الحساب – الألعاب.

المواد التعليمية:

- جهاز كمبيوتر وملحقاته.

- برمجيات تعليمية.

- صور تخدم النشاط من الصحف والمجلات والكتب.

القيم الأخلاقية : التعاون


من خلال برنامج الرسام ارسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة ( دائرة - مربع – خط ... الخ ) بألوان مختلفة واطلب من بعض التلاميذ تكرار ذلك مرة أخرى.

· من خلال برنامج معالجة نصوص حاول مع بعض التلاميذ كتابة أسمائهم .

· اسال التلاميذ : في أي شيء يمكن استخدام الكمبيوتر أيضا ؟

· اجمع إجابات التلاميذ وتوقع أن تكون في الألعاب Games وسماع الأغاني ومشاهدة الأفلام والإنترنت...الخ.

· واعرض عليهم صور ورقية أو على الكمبيوتر لاستخدام الكمبيوتر في البنوك والمواصلات والمحلات التجارية والمستشفيات ...الخ.

· واطلب منهم يعلقوا على الصورة مع ربط ذلك بعمل أولياء أمور بعض التلاميذ الذين يستخدمون الكمبيوتر في عملهم.

في نهاية النشاط وضح للتلاميذ أن :

الكمبيوتر يمكن استخدامه في الكتابة والرسم والحساب والألعاب ، كما أنه يدخل في صناعة بعض الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها بالبيت ، كما أن هناك العديد من المحلات والمكاتب والوظائف التي يستخدم فيها الكمبيوتر مع الاستعانة ببعض البرمجيات لتوضيح ذلك.


التقييم







يمكن تقييم التلاميذ من خلال كل أو بعض مما يلي :

· لاحظ مشاركة التلاميذ في تنفيذ النشاط ، ومدى مشاركتهم في المناقشة والحوار والإجابة عن الأسئلة.

· اطلب من التلاميذ البحث عن استخدامات أخرى مختلفة للكمبيوتر في حياتنا خلاف ما قيل في الحصة.

· اطلب من التلاميذ ذكر أمثلة أخرى لبعض الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة تحتوي على كمبيوتر.

· اطلب من تلاميذك إعداد ألبوم صور من صفحتين يضم بعض صور لمجالات استخدام الكمبيوتر في حياتنا من بعض المجلات أو الصحف وحفظها في الحقيبة التقويمية لكل تلميذ.

· اطلب من التلاميذ رسم لوحة فنية توضح استخدام الكمبيوتر فى جال معين .

· اطلب منهم حل بعض العمليات الحسابية أو رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة على الكمبيوتر


أنشطة اضافية لمراعاة الفروق الفردية






· اطلب من التلاميذ تجميع بعض الصور أو رسم لوحة فنية تعبر عن مجال من مجالات استخدام الكمبيوتر فى حياتنا .

· تقديمك أكبر عدد من الإجابات للسؤال التالى : ماذا يحدث لو جهاز الكمبيوتر الذى يستخدمه والدك فى العمل تعطل ؟



أهداف النشاط
بنهاية النشاط ينبغي أن يكون التلميذ قادرًا على أن:


· يميز بين الأحجام المختلفة.



· يميز بين الأشكال المختلفة.




المكان: الفصل الدراسي – معمل الوسائط – معمل الكمبيوتر.



المفردات الجديدة :

صغير – كبير – الأصغر – الأكبر – مثلث – دائرة – مستطيل.



المواد التعليمية:

- جهاز كمبيوتر وملحقاته.

- برمجيات تعليمية.

- صور تعكس الأحجام المختلفة للكائنات والأشياء وكذا الألوان والأشكال.

القيم الأخلاقية : النظام




خطـوات سـير النشاط

تهيئة التلاميذ

هذا النشاط يساعد التلميذ على التمييز بين الأحجام والأشكال باستخدام الكمبيوتر.



- اعرض على التلاميذ مجموعة من الصور، بحيث تكون كل صورتين متماثلتين ولكن مختلفتين في الحجم .

- سلهم عن تعليقهم على الصورتين وسجل إجاباتهم.

- كرر العرض بصور أخرى لأحجام وأشكال مختلفة ...
اجمع الإجابات وسجلها على السبورة مع تصويب الخطأ.




اجمع مجموعة صور لبعض الحيوانات والطيور وانسخها بأحجام مختلفة على الكمبيوتر، شغل برنامج :

"Windows Picture and fax Viewer" لعرض الصور على الكمبيوتر.

التمييز بين الأحجام:

- اعرض صورة واحدة بأحجام مختلفة وكرر ذلك لصور أخرى.

- اطلب من التلاميذ التعليق وتحديد الصورة الأكبر.

- كرر النشاط عدة مرات ؛ ليشترك فيه أكبر عدد من التلاميذ.

- قم بتغيير الصور ليتم التميز بين الأحجام في نوعيات مختلفة من الكائنات مثل : المقارنة بين الفيل والفأر أو بين العصفور والديك.

- سجل ملاحظات التلاميذ وإجاباتهم ... وكرر النشاط للتأكد من استيعابهم للمقارنة بين الأحجام المختلفة لنفس الكائن أو لكائنات مختلفة.

- اعرض على التلاميذ صورة تضم العديد من الكائنات ليحدد التلميذ الكائن الأصغر ثم الكائن الأكبر بالصورة.

- سجل ملاحظات التلاميذ وإجاباتهم . وكرر عرض الصور على الكمبيوتر للمقارنة بين الأحجام لنفس الشيء أو لأشياء مختلفة لتثبيت المعلومة.
عرض النشاط

التمييز بين الأحجام والأشكال

النشاط الرابع
- إذا لم يتوفر لديك صور لكائنات يمكنك استخدام الرسام في رسم بعض الأشكال واستخدام إمكانيات النسخ والتكبير والتصغير لتنفيذ النشاط.


التمييز بين الأشكال:

- اعرض عدة صور لأشكال مختلفة مثل :المثلث والدائرة والمستطيل ..الخ على الكمبيوتر.

- اطلب من التلاميذ التعليق وتحديد اسم كل شكل.

- كرر العمل عدة مرات ليشترك في النشاط أكبر عدد من تلاميذ الصف.

- غير الصور ليتم التمييز بين الأشكال ومع نوعيات مختلفة من الأشياء في حياتنا اليومية مثل صورة الطبق يكون على شكل دائرة وواجهة علبة الحلويات على شكل مستطيل..الخ.

- سجل ملاحظات التلاميذ وإجاباتهم ... كرر النشاط للتأكد من استيعابهم للمقارنة بين الأشكال المختلفة.

- استخدم الكمبيوتر في عرض الصور كلما أمكن وكرر عملية العرض لتثبيت المعلومة.

- إذا لم يتوفر لديك صور يمكنك رسمها بشكل مبسط ببرنامج الرسام وحفظها وعرضها على التلاميذ .

- سجل ملاحظات التلاميذ وقسِّمهم إلى مجموعات

ثم وزع عليهم صورتين متماثلتين وبهما عدد من الاختلافات واطلب منهم تحديدها سواء في الشكل أو الحجم أو في الفئة التي تنتمي لها مثل :

- ضع دائرة زرقاء حول الصور المتشابهة في الشكل.

- ضع دائرة حمراء حول الأشكال المختلفة في الحجم .

- المجموعة الفائزة التي تحدد بشكل أسرع أكبر عدد من الأشكال في الصورة.


التقييم






يمكن تقييم التلاميذ من خلال ما يلي:

· قدِّر مدى مشاركة التلاميذ في النشاط .

· اجمع صور النشاط الذي اشترك فيه التلميذ مع مجموعته بالحقيبة التقويمية لكل تلميذ.


أنشطة اضافية لمراعاة الفروق الفردية








· اطلب من التلاميذ المتميزة المقارنة بين الأشكال المختلفة في أكثر من عنصر كالحجم واللون والشكل.

· اجعل عاملي الوقت والدقة نقطتي التقييم بين التلاميذ في تنفيذ النشاط.

· يمكنك السؤال عن ألوان وأشكال أخرى غير التي وردت بالنشاط.


هذا النشاط يساعد التلميذ على تحديد الغرض من الحواس الخمسة للإنسان ووحدات الإدخال فى الكمبيوتر.

حواس الإنسان ووحدات إدخال الكمبيوتر

أهداف النشاط


بنهاية النشاط ينبغي أن يكون التلميذ قادرًا على أن:

· يميز الحواس الخمسة للإنسان.

· يذكر الغرض من كل حاسة.

· يميز وحدات إدخال الكمبيوتر.

· يدرك التشابة بين حواس الإنسان ووحدات إدخال الكمبيوتر.


المكان: الفصل الدراسي – معمل الوسائط – معمل الكمبيوتر.

المفردات الجديدة :

النظر – السمع – اللمس – الشم – لوحة المفاتيح – الفأرة – الكاميرا الرقمية – الميكروفون – الماسح الضوئي – برنامج الرسام – برنامج الدفتر – برنامج الآلة الحاسبة.



المواد التعليمية:

- جهاز كمبيوتر وملحقاته.

- برمجيات تعليمية.

- صور للحواس الخمسة.

- صور لوحدات إدخال الكمبيوتر.

القيم الأخلاقية :

التذوق الجمالى
النشاط الخامس

خطـوات سـير النشاط

تهيئة التلاميذ



اسأل التلاميذ كيف تعرف أن:

- جرس الحصة ضرب أم لا؟

- مصباح الحجرة مضاء أم لا؟

- قماش قميصك ناعم أم خشن؟

- السندويتش طعمه حلو أم لا؟

- الوردة لها رائحة أم لا؟
اجمع الإجابات وسجلها على السبورة مع تصويب الخطأ.


·



· امسك كوب من الشاي في يدك واسأل التلاميذ ما هذا؟

- تلق الإجابات وسجلها.

· سلهم: كيف عرفتم أنه كوب شاي؟

- اجمع الإجابات ... مع التركيز على أن تكون الإجابة من خلال رؤيتها بالعين عرفت أنه كوب شاي.

- ثم اسأل التلاميذ: هل كوب الشاي ساخن أم بارد؟

- اجمع الإجابات وسجلها.

- ثم سلهم ... كيف عرف زميلكم أن كوب الشاي ساخن؟

[fon
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الحاسب الالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة بني صامت الا بتدائية رقم2 :: قسم التعليم :: المرحلة الابتدائية :: الصف الثالث :: حاسب الى-
انتقل الى: