منتدي ثقافي - اجتماعي - فني - تعليمي - تكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من نماذج الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: من نماذج الوزارة   الأحد أبريل 10, 2011 12:43 pm











أقدم لحضراتكم نماذج امتحانات الوزارة للتقويم الثانى
ولا أسألكم إلا الدعاء
عربى خامسة 1
أولا التعبير :
اكتب رسالة من سبعة أسطر تدعو فيها إلى نشر السلام والتخلى عن أعمال العنف والعدوان .
ثانياً القراءة :
إن ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول
وغيرهن كثيرات قد بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح
أوضاعها فى الأسرة والمجتمع .

أ – تخير :
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – لماذا بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة ؟
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع . وضح ذلك .

ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه وسلم قال :" لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
..................................................
.................................................. ................."

أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا - مضاد تقاطعوا
ب – وضح ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها .
ج – اكتب بقية الحديث .

رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه .
2 – مفعولاً لأجله وبين علامة إعرابه .
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .

خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
( من طلب العلا سهر الليالى )









عربى خامسة 2
أولا التعبير :
اكتب سبعة أسطر عن هواية تفضلها موضحا فائدة ممارسة هذه الهواية .

ثانياً القراءة :
وقد قامت مدرسة منى بتنظيم ندوة عن القصة
شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة
القصة من التلاميذ والتلميذات .

أ – تخير :
* المقصود ب : ( هواة ) ( محبون – قراء – نقاد )
* مفرد : ( كتاب ) (كتاب - كاتب – كتيب )
* جمع : ( ندوة ) ( نداءات – نبوات – أنباء )
ب – من شارك فى ندوة القصة ؟
ج – ما أسباب نجاح الكاتب فى كتابة القصة ؟

ثالثا المحفوظات :
قال تعالى : " وتفقد الطير فقال ما لى لا أرى
الهدهد أم كان من الغائبين ، لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتينى
بسلطان مبين ، فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ
يقين "

أ – تخير :
1 – المقصود ب ( سلطان مبين ) ( قوة طاغية – حجة واضحة – ملك عظيم )
2 – جمع ( نبأ ) ( نبوءات – نبوات – أنباء )
3 – مضاد ( مكث ) ( ذهب – قام – تغير )
ب- لماذا توعد سيدنا سليمان عليه السلام الهدهد بالعذاب الشديد ؟
ج – اكتب الآيات إلى قوله تعالى : " فهم لا يهتدون "

رابعا النحو :
نهر النيل شريان الحياة فى مصر ، والمصريون
حريصون على أن يبقى نهر النيل نظيفاً خالياً من التلوث ، ولكن بعض الناس
يسيئون إلى هذا النهر العظيم فيلقون فيه ما يلوثه ، فعلينا أن نمنع هؤلاء
حفاظاً على صحة أبناء مصر وسلامتهم .

ا – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج : فاعلاً – مضاف إليه – مفعولاً لأجله
ج – أكمل بما هو مطلوب :
1 – يحرص المصريون على ماء النيل ............( مفعول مطلق مبيين للنوع )
2 – التلميذان ............. ( خبر )
خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
احرص على ممارسة الهوايات المفيدة .


















دين خامسة 1
أولاً القرآن الكريم :
قال تعالى : " ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله فى عامين أن اشكر لى ولوالديك إلى المصير "
أ – معنى ( وهناً ) ( قوة – ضعفاً – شدة )
ب – عرف لقمان ب..................................( الأدب – الشعر – الحكمة )
ج – من صفات سيدنا لقمان ................................و................. ............

ثانياً الحديث الشريف : عن
أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " الملائكة تصلى
على ...................ما دام فى .......................... الذى صلى
فيه مالم يحدث تقول اللهم ......................

أ – اكتب الكلمات الناقصة من الحديث الشريف .
ب - هات ما يلى :
معنى يحدث ..................................... ومفرد الملائكة ........................................
ج – ما صفات الملائكة ؟

ثالثا الفروع :
أأأكمل ما يأتى :
1 – الملكان الموكلان بسؤال العبد فى قبره هما .......................و.......................... ....
2 – الذى وكل بنزول الوحى هو ...................................
3 – نصرنا الله على اليهود فى سيناء كما نصر الرسول صلى الله عليه وسلم فى ............................

رابعاً القصة :
تخير1 – آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف و.................................
( سعد بن أبى وقاص – سعد بن الربيع – على بن أبى طالب )
2 – كانت أول غزوة فى الإسلام غزوة .............................
( بدر – أحد – الخندق )
3 – فى غزوة أحد لم يتحقق النصر للمسلمين بسبب ,...........................
( كثرة الأعداء – قلة أسلحة المسلمين – خطأ من رماة المسلمين )
************************************************** ******************














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banysametschool.forumegypt.net
 
من نماذج الوزارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة بني صامت الا بتدائية رقم2 :: قسم التعليم :: المرحلة الابتدائية :: الصف الخامس :: اللغة العربية-
انتقل الى: