منتدي ثقافي - اجتماعي - فني - تعليمي - تكنولوجي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الانضباط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات: 28
تاريخ التسجيل: 08/04/2011
العمر: 34

مُساهمةموضوع: الانضباط المدرسي   الأحد أبريل 10, 2011 12:51 pm




(1)





بسم الله لرحمن الرحيم


الانضباط المدرسي





اقتراح
مقدم من مدير المدرسة :
15 /4 /2009





لاشك أن الانضباط الجيد هدف يسعى المعلم إلى
تحقيقه داخل الفصل ، كما يسعى المدير وجميع العاملين إلى تحقيقه داخل المدرسة ، وإلا ساءت سمعة المدرسة ، وهو
مطلب لأولياء الأمور أيضاً ، ودائماً ما يلح عامة الناس على ضرورة توفره حتى يتوفر
مناخ ملائم للمعلم لينقل رسالته العلمية ، ويتمكن الطالب من أن ينهل من نبع
المدرسة .



ومن
المعروف الآن أن ضعف الانضباط المدرسي يؤثر بالسلب على مستوى تحصيل الطلاب
والانضباط المدرسي عبارة عن ممارسات تؤدي إلى المحافظة على النظام وتحكم صارم يولد
الطاعة والالتزام ويراقب الآخرين وينزل بهم العقاب في إطار من القواعد المعلنة .



وعلى الطلاب أن يدركوا جيداً أن المرء عندما يعيش
في وسط مجموعة ما فإنه ليس من الممكن أن تسير الأمور حسب أهوائه الشخصية ، وينبغي
عليهم أن يلتزموا بالقواعد والأعراف المجتمعية السائدة ، ومن الأهمية أن يكتسبوا
مهارات ووسائل التكيف الاجتماعي والتفكير الأخلاقي ، ويشير علماء النفس أن وضع
القيود والضوابط يساعد الطلاب دائماً على الشعور بالأمان ، ويؤكدون أن الإنسان
يكون أكثر انتاجاً عندما يكون قادراً على ضبط عواطفه وشهواته .



هناك العديد من الأخلاقيات التي يتفق علي أهميتها
الجميع ومنها : الأمانة ، وعم استعمال العنف ، والمحبة والتعاطف ، وتحمل مسئولية
الأفعال واحترام السلطات ، واحترام الذات ، والإخلاص للأسرة والمدرسة والدولة وعلى
المعلم تقع مسئولية تعليم الطلاب هذه القيم الأساسية داخل الفصول ، فالمعلم هو
المغير الرئيسي لسلوكيات الطلاب فهو يدرب طلابه على ممارسة العادات والتقاليد التي
اصطلح عليها المجتمع ، لتصبح مبادئ راسخة من خلال الممارسات الانضباطية التي
يغرسها في النفوس وتتمثل بعض هذه الممارسات في عدم إلقاء النفايات على الأرض ،
والمجئ إلى المدرسة في الوقت المحدد ، وإبداء روح المودة وعدم استخدام اللغة
البذيئة في التعاملات اليومية ، والتزامه بالزي المدرسي وإحضار أدواته المدرسية ،
والحفاظ على ممتلكات زملائه وممتلكات المدرسة وغيرها ، والحقيقة أن العديد










(2)



من هذه الأخلاق لابد من تعلمها بالمنزل ويأتي بها
الطلاب إلى المدرسة ، ولذا فإن دور المعلم يحتاج إلى الكثير من الصبر والإصرار ، فضلاً
عن المهارة ولكنها مهمة ليست مستحيلة ، فإن العديد من المربين الفضلاء قاموا
بتنفيذها ونجحوا في ذلك كثيرا ، وعلى المعلم أن يضع مع طلابه
لائحة قواعد العمل داخل الفصل ،
ويعمل على تطبيقها ، ويحدد معهم القيم التي يلتزمون بها ، ومدى أهمية هذه
السلوكيات لنجاحهم في دراستهم أو في حياتهم ، وعلى معلمي المجالات والمعلمين
المشرفين على الأنشطة أن يضعوا الحوافز للطلاب أصحاب السلوكيات الإيجابية ولو تصورنا أن لدى كل فصل أكثر من ستة معلمون
يصرفون جزءاً من حصصهم لغرس هذه القيم ويضعوا المكافأات المعنوية والمادية
للالتزام بها ، لنجحنا في غرس هذه القيم لدى أبنائنا .



ومن هنا نجد أن المعلم الذي يقوم بدوره كقدوة في
عمله ، ويعلم جيداً أن اهتمامه بترسيخ القيم لدى طلابه لا يقل عن اهتمامه بالمادة
العلمية ، ودوداً مع أبنائه سوف يقضي على
السلوكيات السلبية التي نضع لها اللوائح وتأخذ منا الوقت والجهد ، مما يجعلنا
قادرين على خلق مجتمع مدرسي ناجح ، ومجتمع سعيد خارج المدرسة .






" الانضباط " و" العقاب " :





إن وجود الأول يتطلب وجود الآخر ، العقاب مصطلح يتصل
دائماً ببعض أشكال المعاناة أو الحرمان ، ومما يذكر أن العقاب بالضرب غير مشروع في
مدارس الدولة ، وعلماء النفس الاجتماعي يتحدثون عن إعادة تأهيل الطالب يكون
باستخدام الأنشطة الفعالة ، ويرى الكثيرون أن الإفراط في العقاب قد يشكل موقفاً
سلبياً يحمل من خلاله الطالب المذنب حقداً داخلياً ضد المدرسة ، ومن ثم فإن مشاعر
الغضب ستحل محل أي رغبة في الانتماء للمدرسة . إن مهمة



الانضباط داخل المدرسة لن يقوم بها ضباط شرطة مدربون
ولكن يقوم بها معلمون تربيون أكفاء .





















(3)


التشريعات المدرسية :





طالما أن هناك أعداد من الأفراد يعيشون معاً فترة
كبيرة من الوقت فلابد من وجود منظومة من القواعد والقوانين التي تنظم أمورهم ولابد
أن يعلم الطلاب أنهم يعيشون في مجتمع خارج المدرسة تحكمه العديد من القوانين
والتشريعات ومما لاشك فيه أن المدرسة أفضل
مكان



لتعليم الأفراد مبادئ العدل والانضباط ، يتعرفون على حقيقة أن لهم حقوقاً وامتيازات
وتقع على عاتقهم واجبات ومسئوليات ، وأنهم هم المستفيدون من التطبيق العادل لهذه
القوانين .



ولابد أن تقوم المدرسة بتزويد الطلاب والآباء
بقائمة مكتوبة تتضمن مجموعة من القواعد السلوكية التي لابد للطلاب أن يلتزموا بها
أثناء وجودهم بالمدرسة
(لائحة
القواعد السلوكية
للطلاب) ، كما ترسل نسخ من هذه القواعد إلى الإدارة
التعليمية ، كما يجب أن يشترك كل من مدير المدرسة والمعلمين والآباء في وضع هذه
اللائحة ، ولابد من إشراك الطلاب أو اتحاد الطلاب في وضع لوائح السلوك الخاصة بهم
والتي سيلتزمون بتطبيقها .



و المعلم هو أكثر من يحول الطلاب إلى مدير المدرسة
للعقاب ، ولكن عندما يضع مع طلابه لائحة
قواعد عمل داخل الفصل ، ويعمل جاهداً على تطبيقها وعلى ترسيخ القيم
السلوكية الحميدة لدى طلابه ، ويعاقب الطالب المخالف بما يلائم المخالفة داخل
الفصل ، فإن العديد من المشكلات سوف تحل بسهولة .



بيان بالمسئوليات التي تقع على عاتق الطلاب : (المسئوليات العشرة )


§
مسئولية الحضور إلى
المدرسة بانتظام ،وفي الوقت المحدد .



§
مسئولية إحضار الأدوات
الدراسية الملائمة .



§
مسئولية القيام بإتمام
كل الأعمال والواجبات المدرسية المطلوبة .



§
مسئولية احترام حقوق
وممتلكات الآخرين .



§
مسئولية استخدام اللغة
اللائقة عند التعامل مع الآخرين .



§
مسئولية احترام
الممتلكات المدرسية ، قواعد الانضباط التي تضعها المدرسة .



§
مسئولية ارتداء الزي المدرسي على النحو
المناسب .



§
مسئولية الالتزام بقواعد السلامة والنظافة
العامة .



§
مسئولية تحمل الطالب ما يقوم به من أعمال .


§
مسئولية احترام قواعد الانضباط
التي تضعها المدرسة
.









(4)





أفعال ممنوعة يتضمنها بيان المسئوليات ويجب التنبيه عليها :








o حمل الأسلحة
.



o
تعاطي السجائر أو حملها
.



o
المشاجرات داخل حرم
المدرسة أو خارجها .



o
السرقة .


o
الغش .


o
سب وإهانة الآخرين .


o
الخروج من المدرسة بدون
إذن (الهروب) .



o
عدم المحافظة على
تعليمات النظافة .



o
القيام بأعمال تعكر مناخ
التعلم داخل أو خارج الفصل .



o
تزوير إذن خروج أو درجات
أو بيانات .



بيان حقوق
الطالب :






§
الحق في التعلم.


§
الحق في ممارسة الأنشطة التي
تمارس خارج الفصل .



§
الحق في التعبير عن
الرأي .



§
الحق في تقديم الشكاوى
ضد المظالم .



§
الحق في العدالة .


§
الحق في استخدام مرافق
المدرسة حسب اللوائح .



§
الحق في أن تكون مدرسته
نظيفة .



§
الحق في أن تكون مدرسته
آمنة .

































(5)





جدول
العقوبات :






نرى أنه من المهم أن تعلن عقوبة انضباطية محددة
حيال كل مخالفة سلوكية يرتكبها
الطالب ، وإعلانها
لكل من الطالب وولي أمره ، كما تسلم نسخة من هذا الجدول إلى الإدارة التعليمية
ومجلس الأمناء والعاملين بالمدرسة ، كما تعلن في مكان ظاهر بالمدرسة ، ويتم شرح
بنودها



للطلاب
وخاصة الجدد منهم وأولياء أمورهم ، و تسجل جميع العقوبات التي توقع على
الطالب في الملف
الخاص به .







[right]


المخالفــة

العقوبـــــــــــــــــة

الغـــش

الرسوب في امتحان المادة التي وقعت فيها
المخالفة .




التشاجر داخل الفصل

الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يومين



التشاجر داخل المدرسة

الفصل المؤقت خارج المدرسة لمدة يومين



التشاجر في محيط المدرسة

الفصل المؤقت خارج المدرسة لمدة ثلاثة أيام
واستدعاء ولي الأمر .




التشاجر في محيط المدرسة واستدعاء أعوان

الفصل النهائي من المدرسة وفي حالة موافقة
الإدارة التعليمية يحول إلى إحدى مدارسها.




السرقــة

الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة ثلاثة أيام
.




التدخين أو حيازة السجائر

الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يومين



عدم احترام لوائح المدرسة

الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد



حيازة أسلحة أو مواد متفجرة

الفصل النهائي من المدرسة وتوصى الإدارة
التعليمية بعدم تحويله إلى مدارس أخرى .


مغادرة الحرم
المدرسي دون إذن مكتوب (الهروب)


حبس الطالب لمدة
ساعتين واستدعاء ولي الأمر وفي حالة التكرار يتم الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة
يومين واستدعاء ولي الأمر .


إلقاء القاذورات (إهمال قواعد نظافة
المدرسة)


تنظيف فناء
المدرسة أو الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد


القيام بأعمال من شأنها تعكير المناخ داخل
الفصل


الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد

القيام بأعمال من شأنها تعكير المناخ داخل
المدرسة


الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يومين
واستدعاء ولي الأمر .


مخالفة الزى المدرسي

الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد
وفي حالة التكرار يتم الفصل خارج المدرسة لمدة يوم واحد واستدعاء ولي الأمر .


التزويــــر





الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد ،
وإذا كان التزوير في مستند مدرسي يتم الفصل خارج المدرسة ثلاثة أيام مع استدعاء
ولي الأمر


استخدام أو حيازة أجهزة الاتصال أو الترفيه



الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم واحد
وفي حالة التكرار يتم الفصل خارج المدرسة لمدة يوم واحد مع استدعاء ولي الأمر.


عدم إحضار الزى الرياضي

الحرمان من النشاط الرياضي .

عدم إحضار الأدوات المطلوبة

الحبس لمدة ساعة مع إعلام ولي الأمر، وفي
حال التكرار يتم الفصل المؤقت داخل المدرسة لمدة يوم مع استدعاء ولي الأمر .




عدم دفع الرسوم المدرسية



الحرمان من الأنشط المدرسية والمسابقات الداخلية والخارجية : (العلمية
والرياضية والفنية ) والحرمان من
الخدمات الخارجية : (البطاقة الشخصية ـ البطاقة الصحية . . . ) ، لا يسمح بإعادة
القيد في حالة الفصل لتكرار الغياب ، الحرمان من خدمات الإرشاد التعليمي :


( التحويل في مواد التخصص ، المستوى الخاص
، كتابة استمارة التقدم لامتحان الثانوية . . . .)










ملاحظــــــــاتـ :


  • عند تكرار المخالفة تغلظ العقوبة
    إلى التي تليها .

  • الفصل داخل حرم المدرسة يعني تسجيل
    الطالب حاضراً ، ويحرم من دخول الفصل أو مزاولة الأنشطة

  • الفصل خارج المدرسة يعني تسجيل
    الطالب غائباً ، ويفصل إذا تجاوز غيابه ثلاثون يوماً .

  • عدم احترام لوائح المدرسة يعني
    إتيان الطالب بسلوكيات مخالفة أثناء الطابور أو داخل الفصل أو خارجه أو الخروج من الفصل بدون إذن . . . . . . . . . . . . . . . .

  • عند تعديل سلوك الطالب وتميزه
    يحذف أثر العقوبة من غياب أو درجات أو تسجيل في الملف . . .




مدير المدرسة : محمد محمود أحمد








(7)





استمارة تحويل طالب إلى مكتب المدير





اسم المعلم : . . . . . . . . . ... .
... . . . . . . .... . . . . . .. . . .
. . .


اسم الطالب ( أسماء الطلاب
) :
. . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .





الفصل : . . / . .


تاريخ التحويل : . . . . . . . . . . . وقت التحويل : . . . .


( المعلم : )
سبب التحويل
: . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . .. . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


. . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .





(الطالب :)
اكتب دوافعك ومبرراتك فيما فعلت
:. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


(
الطالب : ) ما النتائج التي ترغب في حدوثها بعد العرض على مدير المدرسة
:. . . . . . . . .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .


. . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . .
. .





رأي
مدير المدرسة
: . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . .














(Cool














مذكرة اعتذار








اسم الطالب : . . . . . . . . . . . . . . . .. . الفصل : . . / . .


اليوم والتاريخ : . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


أعتذر عما
بدر مني بشأن : . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .








وأتعهد بعدم تكراره مرة ثانية وإلا
تعرضت للعقاب الذي يمكن أن يصل إلى الفصل من المدرسة


توقيع الطالب :


توقيع ولي الأمر :






اعتماد مدير المدرسة :



















[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banysametschool.forumegypt.net
 

الانضباط المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» مهام مستشار التوجيه م.م -الإعلام المدرسي
» حلول جميع تمرينات الكتاب المدرسي للسنة 2 متوسط
» الرفيق في الرياضيات(cd به جميع حلول الكتاب المدرسي + تمارين محلولة ) 4متوسط
» سلسلة الهباج في الفيزياء دروس و حلول تمارين الكتاب المدرسي 3 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة بني صامت الا بتدائية رقم2 :: -